کد مطلب:104161 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

حکمت 408











[صفحه 459]

و قال لابنه الحسن علیه السلام: (لا تخلفن ورائك شیئا من الدنیا) بان تجمع الدنیا و تذرها للورثه (فانك تخلفه لاحد رجلین) ان تخلفت شیئا (اما رجل عمل فیه) ای فیما تخلفت (بطاعه الله فسعد بما شقیت به) و الشقوه قد تكون بكون الوضع حراما، و قد تكون بمجرد ان یكون علی الانسان حسابه و ان كان الوضع حلالا (و اما رجل عمل فیه بمعصیه الله) بان صرف المال (فی عصیانه سبحانه (فشقی بما جمعت له) و صرت سببا لشقوه انسان (فكنت عونا له علی معصیته) لله تعالی (و لیس احد هذین حقیقا ان توثره) و ترجحه (علی نفسك) بان لا تصرف انت، و یصرف هو.

[صفحه 460]

(قال الرضی (ره): و یروی هذا الكلام، علی وجه آخر، و هو): (اما بعد) الحمد و الصلاه (فان الذی فی یدك من الدنیا) من مالها و ارضها و ما اشبه (قد كان له اهل قبلك) ممن انتقل منهم الیك (و هو صائر الی اهل بعدك) ای بعد موتك (و انما انت جامع) ما تجمع من اموال الدنیا (لاحد رجلین) فان الوارث لك احد هذین الصنفین (رجل عمل فیما جمعته بطاعه الله) كان انفق الاموال فی الخیرات و القربات (فسعد بما شقیت به) اذ الانسان اذا ترك ماله لم یستفد منه، فهو تعب و لم ینتفع (او رجل عمل فیه بمعصیه الله) بان صرفه فی الحرام (فشقیت بما جمعت له) اذ جمعت مالك فیمن صرفه فی الحرام. (و لیس احد هذین) الرجلین (اهلا ان توثره علی نفسك) و ترجحه بان تجمع انت لذلك، دون نفسك (و لا ان تحمل له علی ظهرك) لان ما جمعه الانسان هو المحاسب به، فكانه حمله علی ظهره، ما انتفع به غیره (فارج لمن مضی) من صاحب الاموال قبلك (رحمه الله) بان یتفضل سبحانه علیه بالرحمه و الرضوان (و لمن بقی) من وراثك الذین ترید ان تبقی لهم مالك (رزق الله) بان یرزقهم، فلا تخلف لهم اكثر من القاعده- كما هو شان اهل الدنیا-.


صفحه 459، 460.